المختصر ( وصفات من الأعشاب )

ضع إعلانك هنا



صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 7 إلى 10 من 10

الموضوع: المختصر ( وصفات من الأعشاب )

  1. #7

    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    2,680
    رقم العضويه
    83
    الحاله
    غير متصل
    الاعجاب
    0times
    التفاحه بقشرتها :


    أكدت دراسة علمية أن تناول قشور التفاح سلاحك ضد الأورام السرطانية إلى جانب فائدته للقلب , وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين (A) وأيضا المواد النباتية الموجودة في قشر التفاحة اكثر فعالية في الوقاية من الأمراض السرطانية من أي شيء آخر , مما يؤكد فكرة ان تناول الفواكه والخضراوات بكثرة يقي الإنسان من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية

    اذا كنتِ تعانين من شفاه جافة ومتشققة...فأنصحك بزيت اللوز.ضعي منه قليلا في اصبعك ثم امسحي به على شفتيك كل ليلة...

    انها طريقة سهلة...ثم ان زيت اللوز ليس به رائحة ولا طعم...




    للحناء فوائدللبشرة :

    فلها تاثير قابض على الغددالدهنية الموجودة على سطح الجلد خصوصا في منطقة الوجة والصدروفروة الراس حيث يكونافراز الدهون اكثر كماانها تعدمضادة للفطريات الجلدية خاصة في القدمين واليدينوتساعد ايضا على التئام الجروح لاحتوئهاعلى مادة التانينكما انة يحتوى على مواد كربوهيدراتيةوبروتينات تغذى البصيلة وساق الشعرة كما انة يؤجل ضهورالشيب ويمنح الشعر نعومة وطراوةومتا نة ولكن عند المداومة عليةواسال مجرب ولاتسال طبيب

    الحنه مره كل أسبوع وطريقتي هي حنه وبابونج وكركديه وليمونه واحدة وملعقة من خل التفاح وقليل من زيت الزيتون واذا كل هذي الاشياء موجودة مافي داعي تخلين الحنه في شعرج خمس ساعات ساعتين بس كفاية ويصير لونه حلو ولمعته روعه

    اضع الحنا في شعري انا وبنا تي بهذي الطريقة : اغلي ماء وبعدين ارفعة من النار واضع فية ببونج واتركة ينقع لمدة نصف ساعة او الى ان يضهر لون الببونج وبعدين اصفية واضع على منقوع الببونج الحنا ء واتركة لمدة ساعة تقريبا وعند وضعة على الشعر اضع علية عسل وزيت زيتون وبيضة اخلطهم كلهم مع بعض واضعهم على الشعر مباشرة واتركة من4الى8ساعات انتي وصبرك علية وبعد ماتنتهى المدة اغسلي شعرك بلماء جيدا وبعدين نشفية بلفوطة وضعي على شعرك اي زيت تبينة وافضل زيت الزيتون واتركية 3ساعات تقريبا واذا تركتية الى اليوم الثاني بيكون افضل وبعدها اغسلية بالشامبو واذا كنتي اول مرة تستخدمين الحناء ظعية في كل اسبوع مرة لمدة شهر وبعدين في الشهر مرة وطبعا انا ماحدت المقدار لنة على حسب شعرك .




    الكركم

    يستعمل كمادة حافظة طبيعية للأغذية لماله من خواص مضادة للبكتريا والفطريات. ويستخدم في الهند للمحافظة على الصحة والجمال في صناعة أدوات التجميل والزينة ، والعصور ويستخدم أيضا لإزالة الشعر الزائد
    ومن ضمن استخداماته الطبية كما تقول د. هناء : فائدة في علاج حالات الاسهال المزمن كما أنه يعالج بعض أنواع الديدان الطفيلية وله فاعلية مؤكدة لعلاج الكحة ونزلات البرد واحتقان الحلق واللوزتين ويساعد في علاج بعض أنواع الربو الشعبي.

    وله دور أيضا في الإسراع من عملية التئام الجروح لما له من خواص مضادة للالتهابات كذلك يستخدم بكفاءة في علاج حالات الأنيميا حيث تستطيع تحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء كما أنه منشط للمناعة والقوة الذهنية وله خواص مضادة للروماتيزم ، فضلا عن أنه مفيد في حالات الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم حيث أنه يتصف بتنظيم درجة الحرارة في الجسم .

    وتشير الدكتور هناء حمدي إلى أن النبات يستخدم كعلاج مساعد في مرض السكر حيث يقوم بتحفيز إفراز الأنسولين من عدة غدة البنكرياس كذلك يستطيع نبات الكركم أن يمنع تجمع الصفائح الدموية فهو مانع لتجلط الدم ومفيد في تخفيف آلام الذبحة الصدرية وفي علاج التهابات القولون وكذلك له دور واضح في عملية تنظيم الهضم والتمثيل الغذائي مساعدته في علاج أمراض الكلي والأمراض البولية والتناسلية كما أنه يستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية ويخفف من آلام اللثة والأسنان وله خواص مضادة لسموم لدغات الحشرات والثعابين وأشارت إلى أن آخر هذه الدراسات والتي نشرت مؤخرا أثبتت أن نبات الكركم له خواص مضادة للأكسدة .

    والسرطان خاصة سرطان الثدي حيث أنه يستطيع أن يرتبط بمستقبلات هرمون البروجيستيرون ليمنع عمل هذه الهرمونات التي تساعد في إتمام العملية السرطانية في حالات سرطات الثدي. كما أن النبات خواص مضادة للفيروس لذا فهو يستخدم في علاج الإلتهابات الفيروسية الكبدية.
    وتشير إلى أن نبات الكركم يحتوي على 95% من مادة تسمى كوركومين التي لها كل الخواص الفعالة و5% زيوت وسكريات وفيتامين ، ومعادن مهمة ولا يوجد به أية آثار لمعادن ثقيلة.
    وعن كيفية تناول النبات تقول الدكتور هناء أحمد حمدي أستاذ الهرمونات بالمركز القومي للبحوث يمكن استخدام النبات المسحوق بمعدل ملعقة صغيرة على فنجان اللبن الدافئ يوميا أو وضع حوالي 100 ملليغرام من هذا المطحون يوميا مع الأغذية ليساعد على حمايته خلايا الكبد والصفراء من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل مع الاستخدام الطويل.




    خـــل التفـــــــــــاح

    الآحاديث النبوية التي ورد ذكر الخل فيها:
    روى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل أهله الإدام , فقالوا : ما عندنا إلا الخل , فدعا به , وجعل يأكل ويقول : (( نعم الإدام الخل((. وكذالك في سنن ابن ماجه ؛ عن أم سعيد رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( نعم الإدام الخل , اللهم بارك فى الخل , ولم يفتقر بيت فيه الخل)).

    الخل مادة سائلة ذو طعم حاد ويعتبر من التوابل ويعد خل التفاح من أحسن أنواع الخل. ويصنع الخل عادة من التفاح والعنب والبرتقال والشمندر والبطيخ والتوت وعسل النحل والقمح والشعير والذرة والبطاطس بعد تحويل النشا إلى سكر بواسطة خميرة خاصة تعرف باسم "خميرة الدياستيز" كما يحضر الخل بطريقة التشييد الكيميائي.

    خل التفاح وعلاجاته وصنعه : يغسل التفاح جيداً بالماء ؛ ثم يقطع إلى قطع متوسط الحجم ؛ ويعبأ في آنية من الفخار ؛ أو مرطبان من البلاستيك ؛ وتغطى الأنية بقطعة من القماش ؛ وتحفظ في مكان دافئ . لمدة خمسة واربعين يوماً حيث يختمر ؛ بعده ويعصر ويعبأ في قناني من الزجاج ويختم .

    وصف آخر :يؤخذ ما يقارب الـ أربعة كيلوا غرامات من التفاح ، ويغسل غسلا جيدا ثم يقطع أرباع دون تقشيره أو نزع بذرة ، بل يكون التفاح بكامل محتواه ، بعد ذلك يفرش بداخل سلة مخرمة تكون من البلاستيك أو ما شابهها كي تكون التهوية جيدة له ، ويغطى بشاش خفيف عن الحشرات ويترك في مكان دافي ولمدة اسبوع حتى يتبخر وتظهر رائحة نفاذة قوية منه وهي رائحة التخمر و تلاحظ تراكم البكتريا على أطراف التفاح تدريجيا حتى تعم البكتيريا كامل التفاح مع مرور الوقت، بعد ذلك يؤخذ من السلة ويوضع داخل قارورة بحيث يكون التفاح داخل القارورة لايزيد عن خمس اصفف متراكمة فوق بعض ، كي يكون اعتصاره بطئ وبطريقة صحيحة دون أن يكون ثقل التفاح هو المتسبب في العصر ، تغطى فوهة القارورة بقطعة قماش وتترك في مكان دافي وتراقب لمدة اسبوع ، وكل ما رأيت أن هناك سائلاً أصفر قد نزل في قاع القارورة قم بقلبها وتفريغه في قارورة أخرى دون أخراج التفاح منها ودون ملامسة يدك له ، كرر العملية حتى تجد أن التفاح قد نشف ولم يعد فيه سوائل ، بعدها تخلص منه ، وقم بترشيح الخل الذي سبق وقمت بجمعه بقاروره ثانية ، ستجد أن الخل يترك بقايا وترسبات لونها مائل للسواد دعها تتجمع أسفل القارورة وقم بسكب الخل بقاروة أخرى ، إلى أن يبقى لديك خل نقي وخالي من الشوائب . في الأوقات الباردة تأخذ العملية ما يقارب الـ 25 يوماً ، والأيام الحارة لا تتجاوز الـ 12 يوما ً . أ . هـ

    مم يتركب الخل؟ يتركب الخل من الماء وحامض الخليك ومواد صلبة وطيارة وعضوية تعطيه الطعم والرائحة.
    الخل الكيميائي : الكثير منا يسمع بخل التفاح ، ويقرأ بكتب السنة عن الخل وعن فوائده واستخدامه في التداوي ، ولكن هناك ثمة أمر يجب أن لا نغفله وهو أن مانشاهده بالأسواق من أصناف الخل سواءاً منه مايسمى بخل التفاح أو خل العنب ، فإنما هو مشتق من حامض الخليك الكيمائي وهو ليس كمثل الخل الوارد ذكره في السنة ، وخل التفاح الحمضي مهيج لغشاء المعدة ( جدار المعدة ) وله أضرار جانبية عديدة وقد يصيب مستخدميه بتقرح في الأمعاء والمعدة وفم المعدة خصوصا إن أستخدم غير ممزوج بقدر كاف من الماء الذي يذهب حدة تركيزه ، كما أن هذا الخل الحمضي الكيمائي لا يستخدم في التداوي من العلل كما هو الحال في الخل الذي ذكر في كتب السنة ، ويعرف عن خل التفاح أنه أفضل أنواع الخل سواءا من الناحية الغذائية أو العلاجية ، وإن كانت هناك أنواع أخرى كخل العنب لكن لا تعادل فوائده فوائد خل التفاح . والخل من الأدوية النبوية التي ذكرته السنة الشريفة ومن فوائده العلاجية سنذكر شيئأ من ذلك .



    ماذا قال الطب القديم عن الخل؟ .

    لقد عرف العرب كغيرهم من الشعوب الخل منذ زمن ليس بالقصير وذكروه ووصفوه في أحاديثهم وأقوالهم من نثر وشعر وخلاف ذلك. وسأل الرسول صلى الله عليه وسلم أهله الادام فقالوا: ما عندنا إلا خل، فدعا به، وجعل يأكل ويقول: نعم الأدام الخل، نعم الأدام الخل. وفي سنن ابن ماجة عن أم سعد رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: "نعم الأدام الخل، اللهم بارك في الخل فإنه كان إدام الأنبياء قبلي ولم يفتقر بيت فيه خل".

    وتحدث الأطباء العرب القدماء عن الخل، فعددوا منافعه ومضاره، وقالوا الخل ينفع المعدة الملتهبة ويقمع الصفراء ويدفع ضرر الأدوية القتالة ويحلل اللبن والدم إذا جمد في الجوف، وينفع الطحال ويدبغ المعدة ويعقل البطن ويقطع العطش ويمنع الورم من الحدوث ويعين على الهضم ويضاد البلغم ويرق الدم.

    وقد قال داود الأنطاكي في تذكرته "يحبس الفضلات ويقوي المعدة ويفتق الشهوة للطعام ويقوي المعدة الحارة ويقطع النزف والإسهال المزمن ويدمل القروح والجروح الطرية ويزيل الأورام طلاءً بالعسل والنقرس بالكبريت والخدر والكزاز والمفاصل بالحرمل، يقطع البواسير، ويزيل الكلف والنمش، يمنع حرق النار طلاءً. إذا هري فيه بصل الفصل بالبطيخ ثم صفي وشمس أسبوعاً وأخذ فيه كل يوم 50ملجم قطع عسر النفس وأوجاع الصدر وقروح الفم".

    ويقول ابن سينا في القانون: "يمنع حدوث الأورام والبثور وانتشار الغرغرينا وينفع من الداحس ومن النملة، إذا خلط بزيت ودهن به من به صداع شفي". ويقول ابن البيطار: "إذا بل الصوف غير المغسول به أو الإسفنج ثم وضع على الجروح أبرأها وقد يرد السرة أو الرحم إلى الداخل إذا نتآ إلى الخارج ويشد اللثة المسترخية وينفع من القروح الخبيثة التي تنتشر في البدن. إذا صب على نهش الهوام فإنه مضاد لها، وإذا تغرغر به قطع سيلان الفضول في الحلق ورفع اللهاة الساقطة وإذا تمضمض به ساخناً أفاد من وجع الأسنان، يطفي حرق النار أسرع من كل شيء. وماذا قال عنه الطب الحديث؟ لقد وصف في الطب الحديث بأنه منعش ومرطب ومدر للعرق والبول ومنبه للمعدة. وقد قال الطبيب الشهير جارفيز في كتابه بعنوان "طب الشعوب" على خل التفاح خاصة فقال: "إذا شرب مع الماء كان أحسن علاج للبرد، وهو يسمن ويفيد ضد القشف والقوباء وتناوله مع البيض يحسن البشرة. ونصح زبائنه وأصدقاءه أن يتناولوا صباح كل يوم على الريق كأساً من الماء في ملعقة صغيرة من الخل والعسل فإنهم بذلك يطهرون جهازهم الهضمي من كل سوء ويحصلون أيضاً على عناصر مفيدة ومغذية ومطهرة. وقال أيضاً أن شرب الماء مع الخل أحسن علاج للبرد وللجروح".

    إن خل التفاح له أهمية كبرى في جعل خلايا الجسم بحالة جيدة , وفي تعزيز مقاومة الجسم للكثير من الأسواء التي تهدده . وذلك أن تركيب هذا الخل غني بالعناصر التي يحتاج إليها الجسم لتأمين التوازن بين خلاياها , وفي طليعة هذه العناصر: الفوسفور , والحديد , والكلور , والصوديوم , والكلسيوم , والمغنيز , والسلكيوم , والفلور .

    فإذا أردت الاستفادة من ( خل التفاح ) إستمع إلى نصائح ( الطب الطبيعي ) التي نعدد لك بعضها لشفاء الأمراض والعلل التي تعرض لك :




    الأمراض التي تعالج بالخل :


    الذبحة الصدرية Angines :


    تصنع غرغرة من 70 غراما من خل التفاح تخلط بكأس ماء فاتر وتجري الغرغرة بها عدة مرات ويشرب الباقي وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار وإذا كان الحلق حساساً فيوضع من الخل 53 غرام فقط في كأس الماء . ولأجل الأطفال من السن خمس سنوات توضع 20 غرام من الخل في 100 غرام من الماء ويضاف إليه 20 غرام من العسل وتجري الغرغرة عدة مرات ببطء .




    الحروق :

    لتجنب حدوث فقاعات الحروق وآثارها يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح , ويفعل ذلك أيضا للحروق الشمسية .


    ولعلاج الحروق : يتم طلاء موضع الحرق بالخل المركز مرتان ولمدة يوم واحد .



    القيء :

    يؤخذ منذ ظواهره الأولى مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع قدح من الماء الساخن ، وإذا استمر القيء وتفاقم يشرب صباحا ً وقبل النوم مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف قدح من الماء ويؤكل بعده قطعة بسكويت .



    لدغ الحشرات :

    دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح وربع من خلاصة مغلي السعتر وتوضع على مكان اللدغ بسرعة تامة كمادة مبللة بخل التفاح وتبل عدة مرات بالخل لئلا يفقد مفعوله بالتبخر .
    لعلاج وتطهير المسالك البولية :


    يقول الدكتور ( س . جارفيس ) في سرد فوائد خل التفاح الطبية فيقول إذا جمع إنسان بوله الليلي بعد أن يشرب مع كل وجبة طعام ملعقة صغيرة من الخل في كوب من الماء يجد هذا البول في الصباح اليوم التالي خالياً من كل ترسب رملي مما يدل على حدوث تغير كميائي في البول .

    وفي حالات التهاب حوض الكلى ووجود خلايا قيحية في البول يحدث عادة شرب ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب من الماء تحسناً واضحاً في الحالة المرضية .


    الأرق: يشرب بعد حوالي ساعة ونصف من تناول الطعام مزيج من نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل ونصف كوب ماء دافئ
    .


    ولمكافحة الأرق :

    تؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح مع فنجان عسل ويمزج الجميع ، وتؤخذ منه على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم وعند الإنتباه من النوم ، وتكرر العملية كل نصف ساعة حال بقي الأرق مستمراً .
    السعال: يؤخذ مزيج مكون من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل ويضاف له الجلسرين بمقدار ملعقتين ويمزج جيداً ثم يؤخذ على ثلاث جرعات يومياً ،وإذا كان السعال شديداً يؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين وفي حالة نوبات السعال يؤخذ مرة أو مرتين في الليل.

    الدوالي: يؤخذ قليلا من خل التفاح المركز وتدلك به الأوردة الممتدة بالساق ، وذلك مرة صباحاً وأخرى مساءا ولمدة شهر ، عند ذلك سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة ، كما ينصح أثناء العلاج أخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح تمزج بكأس من الماء وذلك مرتين في اليوم ولمدة شهر .


    لــعــلاج الــثـعـلـبة :قم بطلي موضع الإصابة بخل التفاح المركز 6 مرات خلال اليوم ولمدة 15 يوما .
    لعلاج الــتـهـاب الــمـفـاصـل :يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة شهر .


    لــعــلاج الــرطــوبــة وسيلان الدمع اللتان تصيبان العينين: يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة أسبوعين .

    للوقاية من تصلب الشرايين : تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء بصورة دائمة .

    للوقاية من التسمم الغذائي :تؤخذ ملعقتين صغيرتين في كأس من الماء قبل تناول طعام يشتبه بفساده ، وهذا يقي من حالة التسمم بإذن الله .


    لعلاج الكلى والتهاب البول والصديد :تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس من الماء مرتين يوميا ولمدة 15 يوما .


    لعملية التخسيس وإنقاص الوزن :يستعمل خل التفاح لإزالة الزائد من الشحوم بجسم الإنسان وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين منه في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ، ولمدة عام وذلك كافي لإزالة ما يقرب من عشرة كيلوا غرامات من الشحوم ، دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي معين وقتها ولا الإقلال من الطعام أو الرجيم وغيره .


    لعلاج القوباء : تؤخذ كمية قليلة من خل التفاح المركز ويدلك به موضع الإصابة ويكون ذلك وقت النهوض من النوم ، تكرر العملية (4) مرات في النهار ومرة قبل النوم ولمدة 4 أيام .


    لعلاج التعرق الليلي : يؤخذ قليلا من خل التفاح ويدلك به سائر الجسم ، ويكون ذلك قبل النوم .

    لعلاج الإسهال والقئ : تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس ماء عند كل وجبة طعام لمدة 4 أيام .ولعلاج سوء الهضم : بعد أكلة ثقيلة مثل اللحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح .


    لعلاج التهاب الحلق : تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء وذلك على شكل غرغرة خلال كل ساعة ولمدة خمس ثواني ، وينصح ببلع ذلك كاملا بعد الغرغرة ، وعند ملاحظة تحسن تجعل الجرعة كل ساعتين ، يداوم على ذلك لمدة يومين فقط . ولتقوية اللثة وتطهير الفم : تجرى مضمضة بمزيج من خل التفاح 35 غرام مع 100 غرام من الماء ثم المضمضة .


    لمكافحة الجراثيم والبكتيريا : معلوم أن الجراثيم التي بداخل جسم الإنسان تعيش على إمتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا جسم الإنسان ، ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة بخل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الأنسان بل تكون الخلايا هي التي تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت تلك الجراثيم ، لهذا ينصح تزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس والموجودة بخل التفاح وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء مرة في اليوم .


    لعلاج الشقيقة : يتم ذلك بواسطة إستنشاق ، وهو وضع مقدارا متساويا من الخل والماء في وعاء على النار حتى درجة الغليان وعند صعود البخار يتم استنشاقه 20 مرة أو أكثر .



    لعلاج القوباء :

    يستخدم المر مخلوطا مع الخل كدهان موضعي.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #8

    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    2,680
    رقم العضويه
    83
    الحاله
    غير متصل
    الاعجاب
    0times
    الملوخية



    "الملوخية" لها العديد من الفوائد الصحية أهمها علاج أمراض القلب وتصلب الشرايين ومتاعب الجهاز الهضمى وكذلك تخلص الجسم من حصوات الكلى وروماتيزم القلب، وتزيد من إفرازات الهرمونات الجنسية، دون أية مضاعفات جانبية مقارنة بالأدوية والعقاقير التى تستخدم فى علاج تلك الأمراض. ويقول الدكتور فوزى الشوبكى أستاذ ورئيس قسم التغذية بالمركز القومى للبحوث بمصر: تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظرا لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوى على كمية وفيرة من الفيتامينات ( A,B) و الأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز "الملوخية" عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أى من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهى كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة . وبتحليل "الملوخية" وجد أن 100 جرام منها إذا كانت طازجة تحتوى 4% بروتين، وإذا كانت يابسة فإنها تحتوى على 22% بروتين و2% دهون و11% ألياف فضلا عن غناها بفيتامينى A.B وكميات عالية من الحديد الذى يقضى على الانيميا وفقر الدم ويحافظ على خلايا الجسم من التآكل ، والفسفور الذى يحافظ على خلايا الدماغ ويجدد الذاكرة وينشط القدرات الذهنية، فيما يعتبر الكالسيوم أساسيا للحفاظ على الجسم والوقاية من هشاشة العظام . أما المنجنيز الذى يتوافر بكميات وفيرة فى "الملوخية" فهو ضرورى لتوليد هرمون الانسولين الذى يضبط مقدار السكر فى الدم ويكافح هشاشة العظام ويبعد شبح العقم الذى يؤدى نقص المنجنيز بالجسم فى بعض الأحيان إلى الإصابة به .

    فوائدها الصحية ولكن كيف ينظم "طبق الملوخية" ضربات القلب ويحول دون الإصابة بالأزمات القلبية؟ يجيب الدكتور فوزى الشوبكى قائلا : الفيتامين أ الذى تحتويه الملوخية معروف بفوائده العديدة فى الحفاظ على الجسم، فهى كنبات ورقى تحتوى على مادة "الكلوروفيل الخضراء " ومادة " الكاروتين " بنسبة أعلى من تلك الموجودة فى الجزر والخس والسبانخ ، وتتحول مادة "الكاروتين" فى الجسم إلى فيتامين A الذى يقوى جهاز المناعة ويزيد من مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض ، ويقوى النظر ، ويحافظ على أغشية الكثير من الأعضاء ويحميها من الشيخوخة المبكرة والتآكل . بينما يلعب فيتامين B دوراً كبيراً فى تحويل الغذاء الى طاقة وإفراز الأحماض الأمينية، وزيادة إفراز الهرمونات خاصة الذكورة . كما أثبتت الدراسة توافر مادة " الجلوكوسايدز " بكميات كبيرة فى نبات الملوخية مقارنة بالبصل والبقدونس والثوم ، حيث أن تلك المادة المشار اليها تحتوى على مركبات " فينولية " مثل " الفلافونات " و " الجلوكوسيدات " وهى مواد تحمى الجسم مما يعرف بالشوارد الحرة الطليقة والمؤكسدة التى تعمل كعامل مختزل داخل الأوعية الدموية وتؤدى إلى تصلب الشرايين وزيادة نسبة الكوليسرول ، وارتفاع ضغط الدم واضطراب نبضات القلب ، وفى بعض الأحيان التعرض للأزمات القلبية وأكدت الابحاث أن أكل الملوخية يقلل من تلك المخاطر ويحول دون الإصابة بتلك القائمة الطويلة من الأمراض .

    وعن دور " الملوخية " فى علاج متاعب الجهاز الهضمى وحصوات الكلى يقول الدكتور فوزى الشوبكى : تحتوى أوراق الملوخية على مادة مخاطية تسمى " ميوسولج " وكمية كبيرة من الألياف التى تحول تلك المادة الغرائية دون حدوث مضاعفات لها لمرضى القولون العصبى ، ومن يعانون من اضطرابات الهضم ومشاكل بالمعدة .


    ولذلك فهى وجبة سهلة الهضم وملينة حيث تساعد على التخلص من الإمساك وسهولة عملية الإخراج ، وتخفف من الاضطرابات الهضمية لمرض الكبد والجهاز الهضمى والمتوقفين حديثاً عن التدخين ، والذين غالباً ما يصابون بالإسهال أو الإمساك وتهدئ الأعصاب وتقلل من الاضطرابات العصبية وتخفض ضغط الدم وتدر البول .

    ولكن ماهى علاقة الملوخية بتخفيف الاضطرابات العصبية ؟ يجيب على هذا التساؤل الدكتور حسين زهدى الشافى استاذ الامراض النفسية والعصبية قائلا : تحتوى الملوخية على كميات عالية من مادة الكاروتين وفيتامين "أ" الذى يحسن من آداء الموصلات العصبية بالجسم ، كما أن مادة الكاروتين والبيتاكاروتين تساعد ايضا على افراز هرمون " السيرتونية " الذى يحسن من الصحة النفسية ويقاوم الاكتئاب ويشعر الانسان بنوع من المقاومة الذاتية والمناعية ضد المسببات العضوية للاكتئاب ،ومن هنا تحفظ وجبة الملوخية حاجة الجسم اليومية من المواد المساعدة على افراز هرمون " السيرتونين" وتحول دون التوتر والاضطرابات العصبية التى تصيب الانسان بسبب ضغوط الحياة أو التعرض لأزمات نفسية أول تناول وجبة غذائية دسمة تقلل من افراز الهرمونات المساعدة على تنشيط الموصلات العصبية داخل جسم الانسان او تعيق الغدد الهرمونية عن افراز المواد المقاومة للقلق والتوتر والاكتئاب . منشط جنسى ولا تتوقف فوائد الملوخية عند كونها وجبة للسعادة الزوجية ، تقاوم الاكتئاب وتخفف من القلق والتوتر ، فهى ايضا ،كما اثبتت الدراسة ،تعد من أهم الوجبات الغذائية المنشطة للقوة الجنسية .. وعن فوائد الملوخية فى زيادة القدرة الجنسية وعلاج العقم يقول الدكتور أحمد عارف استاذ امراض النساء والتوليد والعقم بطب القاهرة : تحتوى الملوخية على كميات عالية من فيتامين "أ" ومادة الكلوروفيل الخضراء مقارنة بالخضروات الاخرى كالخس والجرجير والسبانخ وتعمل تلك المادة وفيتامين "أ" على مقاومة التجلط بالدم وكعامل مؤكسد للشوارد الحرة الطليقة بالجسم ،ومن شأن هذه السيولة التى تحدث بالدم بعد أكل الملوخية أن تزيد من معدل تدفق الدم بالاعضاء التناسلية . وهى نفس الطريقة التى تعتمد عليها التركيبات الكيماوية للادوية المنشطة جنسيا ، وفضلا عن كل ذلك فإن الملوخية تزيد من افراز هرمون الذكورة " تستستيرون " وهرمون الانوثة "بروجستيرون" اللذين تفرزهما الغدد الجنسية ، ومن شأن ذلك أن يؤدى الى زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء ايضا ولذلك تعد الملوخية منشط جنسى قوى وتغنى عن الحاجة الى اللجوء للمنشطات الجنسية لعلاج الضعف او البرود الجنسى . علاج للعقم واذا كان العقم ينجم فى كثير من الاحيان عن ضعف التبويض لدى المرأة فإن الملوخية تحتوى على كميات عالية من العديد من المعادن وتدر البول وأهمها المنجنيز الذى يزيد من افراز هرمونات الخصوبة لدى المرأة ويبعد شبح العقم بسبب نقص هذا المعدن الهام والذى يقف وراء العديد من حالات العقم بسبب العادات الغذائية الخاطئة وإذا كانت " الملوخية " لها القدرة على علاج الكثير من الأمراض بسبب احتوائها على كميات عالية من المواد الطبية الطبيعية دون أية أضرار جانبية مقارنة بالأدوية الكيماوية والمعروفة بمضاعفاتها الجانبية العديدة فإنها كذلك تعد من أهم الأغذية للسيدات طوال شهور الحمل ، وأوضح الدكتور أحمد عارف أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة القاهرة علاقة " الملوخية " بالحمل قائلاً : تحقق " الملوخية " فوائد طبية وغذائية عديدة لمن يفضلون أكلها ، فإذا كانت الدراسات قد أكدت أنها تخفض ضغط الدم وتقوى عضلة القلب وتزيد من إفرازات الغدد الجنسية سواء كانت ذكورية أو أنثوية ، فإنها بالإضافة الىذلك تعتبر بمثابة غذاء مثالى للأم الحامل ،لكونها من أغنى الأغذية التى يتوافر فيها بكثرة فيتامين A وهو من أهم الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الأم والجنين ، كما ان الملوخية تحمى الجسم من الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد الذى يصيب كافة النساء أثناء الحمل خاصة خلال الشهور الأولى . وفقر الدم – كما يقول الدكتور أحمد عارف – ليس مرضاً بل هو حالة من النقص فى عدد الكريات الحمراء "الهيموجلوبين" التى تنجم عن عدم تناول كميات كافية من الأغذية التى تحتوى على الحديد أو الى سوء امتصاصه ، أو زيادة حاجة الجسم إليه لأسباب مرضية . وينتشر فقر الدم الناتج عن نقص الحديد فى الجسم بشكل كبير بين النساء فى سن الإنجاب ،خاصة الحوامل ، إذ تزداد حاجة الأم الحامل لمادة الحديد من أجل نمو الجنين بطريقة سليمة ، لان نقص هذا العنصر يؤدى الى ظهور أعراض مرضية على المرأة فى صورة صداع وإجهاد سريع لأقل مجهود وعدم انتظام ضربات القلب وشحوب الوجه . ولهذا يمكن القول ان يجب ان تحرص السيدة الحامل على تناول الملوخية باعتبارها " وجبة غذائية صحية ومتوازنة وتحميها من خطر تعرضها هى وجنينها لكل تلك الأمراض والمضاعفات .

    وجبة متكاملة ولكى تحقق " الملوخية " كل تلك الفوائد الغذائية والعلاجية للجسم فينصح الدكتور فوزى الشوبكى بأهمية إضافـة اللحوم بجميع أنواعها إلى الملوخية بكميات قليلة لإضافة فوائد بروتينية المهمة للجسم . كما أن أكل " الملوخية " مع طبق الأرز يوفر كميات إضافية من البروتين والنشويات ، وإذا وضعت " الكزبرة " عند طبخ الملوخية فإنها تضيف للوجبة بعض السكريات ، بالاضافة الى أهمية وجود البصل الى تلك الآكلة لان ، ذلك يضمن إمداد الجسم بحوامض كبريتية تعمل كمضادات حيوية تمنع تكاثر البكتريا والجراثيم وتدر البول وتصبح بذلك وجبة صحية لإدرار البول والتخلص من حصوات الكلى ومتاعب وآلام المسالك البولية ومنع سقوط الشعر . أما إضافة الثوم إلى شوربة الملوخية أثناء طهيها فإنه يكافح ارتفاع الكوليسترول ويخفض من ضغط الدم وبهذا يحصل الجسم على قيمة غذائية عالية وعلاجية هامة دون التردد على عيادات الأطباء ، أو تناول أدوية تؤدى على مضاعفات جانبية أخرى .





    الشاي الأخضر

    من فوائد الشاي الأخضر نذكر الآتي: الشاي الأخضر يساعد في تقليل مستويات البروتين الشحمي LDL والذي يعرف بالكولسترول السيئ السمعة، فيقي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

    أما المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض، فهي متوفرة بكثرة في الشاي الأخضر. وأحد أقوى هذه المركبات ما يعرف اختصارا بالرموز EGCG الذي يعمل على الوقاية من أشعة الشمس وأنواع متعددة من الأورام السرطانية.

    كما أنه يحمي أيضا عند وضعه على الجلد من التقرحات والبثور وانقسام الخلايا غير الطبيعي الذي يظهر بسبب أشعة الشمس المؤذية.

    والشاي الأخضر يصبغ الأسنان، ولكنه يحميها من التسوس؛ لأنه يحتوي على الفلورايد ويحافظ على اللثة، ويقاوم البكتريا الضارة علاوة على أنه يقاوم رائحة الفم الكريهة.

    يحسن الشاي كذلك وظائف الكلى، ويقاوم الفشل الكلوي، كما يقلل من فرص الإصابة بالقرحة وينظم حركة الأمعاء. بالإضافة إلى أنه يقاوم ارتفاع مستوى السكر بالدم، ويساعد على إنقاص الوزن إذا شُرب بعد الوجبات.
    للشاهي الأخضر فوائد كثيره ..والماده الطيبه إلتي توجد بها .. لا تظهر أو تتفاعل إلا بدرجه 100 فه أو اكثر وفي الصين يقوموا بتحضير الشاهي بهذه الطريقه :
    أغلى الماء وعلى الفور خذ هذا الماء قليلاا منه وأغسل به الكووب او براد الشاهي المراد إستعماله حتى نسخن البراد قبل وضع الشاهي يعنى عندما يغلي الماء نصب الماء الحار على الفور عليه .. قليل منه ونكب الماء ثم نضع ملعقة شاهي الخضر ونضع الماء الحار
    لان لو وضعنا الشاهي ثم وضعنا الماء المغلي .؟ تقل نسبه الحراره في الكوب أو البراد وبالتالي لا تظهر فائدة الشاهي
    لذالك غسلنا البّراد بالماء الحار حتى يسخن الشاهي


    ((والشاهي الأخضر .. لا يُغلى على النار أبداً ))

    والشاهي الصيني في الصين انواع كثيره .. وتختلف جودتها وسعرها واغلى انواع الشاهي هناك يقدر الكيلو ب 18 الف ريال تقريبا .. ويقوموا بإستعمال الشاهي بنفس البراد على عده مرات
    يعنى نفس التلقيمه إذا خلصت يرجعوا يصبوا عليها الماء المغلي مره اخرى وكل ما صبوا وخلص البراد يصبوا الى رابع صبّه ..أو حتى ينتهي لون الشاهي
    هذا والله أعلم




    الخس والجرجير

    مما أثار حيرة العلماء والمتخصصين وجود بذور نبات الخس ضمن بعض الآثار الفرعونية.. وكذلك وجود رمز الخصب والتناسل المشهور في هابو بالأقصر وتحت رجليه أكوام من نبات الخس!!

    إلا أن هذه الحيرة ما لبثت أن انتهت بعدما اكتشف العلماء أن نبات الخس يعتبر من أغنى المصادر الطبيعية بفيتامين (هـ) المضاد للعقم والخاص بالتناسل.

    كما أن الجرجير من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات المهمة مثل ب، هـ، أ وعرفه العرب قديماً ووصفوه بأنه مغذٍ ومقوٍ جنسياً.

    وكذلك البصل مع الخل، وفي هذه الطريقة يقطع البصل إلى شرائح عدة، وينقع في الخل ليلة واحدة ثم يؤكل ويكون له مفعول مقوٍ جنسياً.

    وكذلك الذرة المسلوقة، منشطة جنسياً ومثيرة للرغبة ومساعدة في تكوين المني وعلاج العقم للرجال ومقوية للغدد التناسلية. العدد(23) أغسطس 1998 ـ ص: 23
    http://al-farha.com/articles/article.php?sid=822





    الكيجونج

    الكيجونج (Quigong) وينطق عند الصينين : تشي- جونج (Chee-gong) لٌقب بأنه "أم الشفاء" الذاتي الصيني حيث قيل إنه واحد من أقوى الممارسات العلاجية التي ظهرت في تاريخ البشرية . وهو نظام مرتبط بأوضاع وحركات الجسم ويمكن ممارسته بسهولة في أي وقت...
    وهو من فروع الطب الصيني


    فوائد الكيجونج:

    يعمل "الكيجونج" على حث مجموعة واسعة من الآليات الفيسولوجية التي لها فوائد قوية في الشفاء. والحقيقة أنه بإتخاذ أوضاع جسمانية معينة تخفف من التوتر:
    • فهو يزيد من معدل وصول الأكسجين للأنسجة.
    • وينشط عملية التخلص من نفايات الجسم ونقل خلايا المناعة من خلال الجهاز الليمفاوي.
    • يحول كيمياء المخ والجهاز العصبي.



    كيف يعمل:

    وهناك على الأقل 1000 نوع من أنواع الكيجونج، جميعها تتركز على الحصول على "الكي" أو الطاقة، وتحريكها بسلاسة خلال الجسم. وعندما تتعرض الـ"كي" لإعاقة طريقها، يشعر الشخص حينئذ بالإجهاد والمرض.

    ولفظ "الكيجونج" مكون من قطعتين: "كي" وتعني الطاقة أو الحيوية و"جونج" وتعني الممارسة أو التكريس.

    ويعود تاريخة إلى 500 عام قبل الميلاد وكل من التطبيقات الصحية والروحانية للكيجونج بدأت تكتسب الشعبية بسرعة في كل من الصين والعالم الغربي مع سعي الناس وراء نظم العقل/الجسد للحصول على طمأنينة النفس.


    ما الذي يفعله:

    يعمل الكيجونج على زيادة الطاقة والإقلال من الإجهاد وتخفيف الآلام. وبعض مؤيده يزعمون أنه يشفي من آلام الظهر، ومتلازمة النفق الرسغي ومشاكل الدورة الدموية، والاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، والأرق، وانقطاع الطمث، والآلام العصبية والمزمنة، وأعراض التهاب مفصل الفك.

    وأولئك الذين يمارسون الكيجونج باقتناع يحتاجون إلى قدر أقل من الأدوية والوخز بالإبر وهو يشفون بإذن الله بسرعة.


    تمرين :

    اجلس في وضع مستقيم الظهر، وخذ نفساً عميقاً من أسفل بطنك، ثم استرخي، والكيجونج سوف يصلح التنفس الذي تمارسه من أعلى صدرك إذا أنت ركزت على تحريك أسفل بطنك بدلاً من الاكتفاء بالتنفس من أعلى الصدر والكتفين.

    المصدر :كتاب الدليل غير الرسمي – الطب البديل -.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #9

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    1,294
    رقم العضويه
    167
    الحاله
    غير متصل
    الاعجاب
    0times
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

    يعطيك العافيه

    ع

    الموضوع

    يالغالي

    تحياااااااتي

    لك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    يعطيك العافية أخوي بدر على التوقيع

  4. #10

    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    10,097
    رقم العضويه
    2
    الحاله
    غير متصل
    الاعجاب
    0times
    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل

    مرجع هاام جدا

    و ذهلت حقا من فوائد التين الجمة

    لكن المشكلة ان التين المجفف الذي بالاسواق كله مواد حافظة

    اسعدك الله

    ودي و احترامي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •